dibebaonline
عزيزي العضو مرحبا بكم ... المنتدى ما زال بالف خير جدد نشاطك بمشاركاتك ®§§][][ dibebaonline][][§§®~
لا تنسى عند دخولك الصـلاة عـلى الرسـول عليه الصلاة والسلام

dibebaonline

من هنا يكون التواصل الحقيقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
شريط التهانئ والاعلانات العاجلة والهـامـة
- كوني كشجرة الرمان في خضرتها ، طيبة في ثمرها ، جميلة في زهرها .2 ـ كوني قوية الإرادة .3 ـ خذي قراراتك الإيجابية بنفسك .4 ـ انهلي من العلم ما استطعت .5 ـ حافظي على سمعتك فإنها كالزجاجة يستحيل إصلاحها إذا ما انكسرت.6 ـ لا تغرك الكلمات المعسولة فقد تكون فخا لك .7 ـ كوني حذرة من العلاقات عبر الشبكة الإلكترونية ( الانترنت ) .8 ـ لا تركضي وراء الزواج بل اجعلي مميزاتك هي التي تهيأ لك فرص ذلك .9 ـ غذي أنوثتك بالطرق السليمة .10 ـ ابتعدي عما يشين لك ولعائلتك .11 ـ لتكن ثقتك بنفسك عالية .13 ـ لا تكثري من الشكاوى .14 ـ اهتمي بغذاء الروح والعقل .15 ـ كوني متعاونة محبة للخير .16 ـ دافعي عن وطنك .17 ـ حافظي على علاقتك بأفراد عائلتك ـ .
*لا إله إلا الله الحليم الكريم**لا اله إلا الله العلى العظيم**لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم**اللهم إنا نسألك زيادة في الدين**وبركة في العمر**وصحة في الجسد**وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت**وعفوا عند الحساب**وأمانا من العذاب**ونصيبا من الجنة**وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم**اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين**اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*****اللهم ارزقني حسن الخاتمة**اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين**اللهم ثبتني عند سؤال الملكين**اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار**اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين**اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم**اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان**اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك***وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
احبتي واخواني في الدبيبة داخلها وخارجها وكل غيور على الدبيبـة ، نامل منكم أن و معاودة نشاطكم هنا في هذا المنتدى لتستمر المسيرة والتعاون بنفس الحماس من اجل الدبيبـة هيا همتكم معانا

شاطر | 
 

 الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وادي فرحه
عضو إداري للمنتدى
عضو إداري للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2155
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   السبت أغسطس 09, 2008 11:06 pm

الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ
تعتبر الابتسامة احدى لغات الجسد، ووسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي لدى الكائن البشري.
فالابتسامة سلاح قوي وفعال يستخدمه الإنسان منذ طفولته للاقتراب والتودد للآخرين, فالطفل يتعلمها بعد ولادته بستة أسابيع.
ويؤكد خبراء الأحاسيس الإنسانية أن الشخص الذي يبتسم كثيراً يكون له تأثير إيجابي في الآخرين أكثر من الشخص الذي يبدو وجهه جاداً دائماً لذلك يعتبر المبتسمون أناساً دافئين ودودين.
ويمكن القول إن الابتسامة هي واحدة من أهم العناصر في لغة الجسد التي نمتلكها، فالابتسامة الصادرة من القلب هي ما تنفرد به الكائنات البشرية عن غيرها من الكائنات.
ولكن الابتسامة، والتي قد تبدو سلوكاً إنسانيا بسيطاً، هي في حقيقتها سلوك معقد, فهي نفسياً تحتوي على أنواع ومعان، فهناك الابتسامة الصادقة، الزائفة، الخجلى، المنافقة، الغامضة والقلقة وغيرها.
كما ان الابتسامة تحتوي مجازاً على ألوان، فهناك الابتسامة البيضاء (الصادقة)، ،الصفراء (الزائفة)، والسوداء (اليائسة)، وغيرها.
ويؤكد الباحثون على وجود 18 نوعاً من الابتسامة, ومن بين هذه الأنواع المختلفة هناك نوع واحد فقط حقيقي ودافئ هو الابتسامة الصادقة.
هناك طائفة كبيرة من المشاعر والأحاسيس تعبر عنها الابتسامة, فالإنسان يبتسم عندما يكون مبتهجاً أو يائساً أو حرجاً أو خجلاً أو لتغطية عدم الراحة أو لإرضاء شخص أقوى اجتماعياً.
ولذلك فإن للابتسامة مُسميات حسب نوع المشاعر التي تعبر عنها من ابتسامة الابتهاج العريضة إلى الابتسامة الخجلى، إلى الابتسامة الغامضة، ومن الابتسامة الاجتماعية المهذبة إلى الابتسامة الزائفة.
ولأن الابتسامة أنواع، فإن الإنسان المتلقي يعرف أكثر من غيره معنى الابتسامة المقصودة والموجهة إليه، ويستشعر العواطف والأحاسيس التي تنطوي عليها هذه الابتسامة.
وتعتمد الابتسامات بأنواعها على عضلات الوجه، فجميعها تستخدم عضلات الوجه استخداماً مختلفاً، ويستطيع الانسان توظيف خبرته الإدراكية، التي يستمدها من التفاعل الاجتماعي، في التمييز بين أنواع الابتسامات ومغزاها الشعوري.
وتؤثر (المشاعر الحقيقية) على عضلات جانبي الوجه بالتساوي، أما إذا كانت (المشاعر زائفة) فإن حركة عضلات الجانب الايسر من الوجه تفضح الاحساس الكاذب، لأن عضلات الجانب الأيسر من الوجه أكثر تعبيراً من عضلات الجانب الأيمن.
وسبب صعوبة تزييف الابتسامة يعود إلى ان عضلات الوجه ذات العلاقة بالابتسامة ليست تحت سيطرة الانسان الواعية.
فالابتسامة الحقيقية تحتاج إلى مجموعتين من العضلات: المجموعة الأولى موجودة حول الفم وبالإمكان تحريكها ارادياً، والمجموعة الثانية موجودة حول العينين ولا تستجيب بحركتها إلا للمشاعر الحقيقية.
وتعتبر الابتسامة الصادقة الحقيقية (البيضاء) هي الاداة الصحيحة التي تعبر عن الابتهاج العفوي والسرور وصدق المشاعر, وفيها ترفع عضلة وجنات الوجه الرئيسية زاويتي الفم، بينما يرتفع الخد بفعل عضلة أخرى ويجذب البشرة حول محجر العين إلى الداخل, وبقدر ما تكون العاطفة اقوى يتحدد أكثر فعل هذه العضلة.
وهذه الابتسامة تكون قصيرة، ذلك ان أكثر الابتسامات اخلاصاً والصادرة من القلب نادراً ما تلبث ظاهرة أكثر من اربع ثوان، وقد تدوم نحو ثلثي الثانية!أما الابتسامة الزائفة فهي ابتسامة غير متناسقة، غير متسقة، وكأن بعض الوجه يبتسم والبعض الآخر لا يبتسم، فهي مضللة عن عمد, كما انها تدوم أطول من النوع الحقيقي، وهي ابطأ بالنسبة إلى الانتشار عبر الوجه.
ويقرر الخبراء ان الابتسامة الزائفة هي الأكثر شيوعاً بين الناس.
وبما ان الابتسامة الزائفة أو الصفراء هي الرائجة فكيف لك ان تتعرف عليها؟
ان أكبر إفشاء غير مقصود للتعرف على ابتسامة زائفة هو العينان, فالعينان اللتان تضيقان عندما تكون الابتسامة من القلب، انما تبقيان غير متأثرتين عندما يغطي الشخص بابتسامته الزائفة عواطف سلبية, لذلك تفحص العينين من أجل التعرف على خطوط الابتسامة وحرارة التعبير.
أما الافشاء غير المقصود الثاني للتعرف على نوعية الابتسامة فهو الفم, انظر إلى الفم, عندما تكون الشفة العليا مرتفعة بطريقة مبالغ فيها، بينما تبدو الشفة السفلى مربعة دونما أي حركة في الفك، تأكد عندها انها ابتسامة زائفة.
من حسن الحظ أنه قلما تخدع الابتسامة الزائفة أي شخص, ذلك لأنها تحدث احساساً مزعجاً وغير لطيف في الناظر، الذي لا يكون قادرا على تحليل رد فعله عليها، ولكنه غريزياً سرعان ما يدرك ان شيئاً ما ليس صحيحا تماماً.
فالعضلات حول أعيننا والتي نستعملها للابتسامة الصادقة لا يمكن وضعها تحت السيطرة الشعورية الإرادية للدماغ، لذا ففي حالة الابتسامة الزائفة فإن الشفتين وحدهما يمكنهما ان تكذبا، أما العضلات حول أعيننا فهي عضلات صادقة بريئة لا نستطيع توظيفها للمشاعر الكاذبة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وادي فرحه
عضو إداري للمنتدى
عضو إداري للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2155
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   السبت أغسطس 09, 2008 11:17 pm

الابتسامة وآثارها على الدماغ

في بداية إحدى محاضراتي لاحظت أن الجميع وجوههم متجهمة جادة زيادة عن اللزوم ويعتريها مسحة من حزن عميق .... وأسى .... فحاولت ببعض الأساليب أن أجعلهم يبتسمون فلم استطع ..... فاحترت ماذا افعل ومن عادتي أنني لا بد أن أجعل جو المرح سائدا منذ بداية محاضراتي .... فخطرت على بالي فكرة سريعة

فتوقفت هنيهة أفكر في طريقة سريعة جدا ... ثم سكت ........ ونظرت في وجوه الجميع نظرة صامتة ..... فاحصة ذات معنى ...

ثم ابتسمت ابتسامة وقلت يا جماعة هل تعرفون مالذي تحدثه الابتسامة في الدماغ ؟؟؟؟؟

1 ـ إنها تسمح لآلاف الخلايا الدماغية أن تتحرر وتتحرك وتنتعش
2 ـ إنها تسمح للشبكة العصبية المسؤولة عن أوامر ضخ الدم من القلب إلى الشعيرات الدموية في الوجنتين أن تتنشط ... وبذها تتورد وجنة المبتسم أكثر من غيره ..... بينما الغاضب يحتقن الدم في وجه احتقاناً

3 ـ انظروا الى وجي الآن وعبست ...... وقلت لاحظوا مشاعركم .......

ثم انظروا لي الآن بعد أن ابتسمت ولا حظوا مشاعركم .... وأجيبوني بصراحة أيهما أحب إلى قلوبكم فأجاب الجميع طبعا الابتسامة ..... فقلت هيا ابتسموا ...... ابتسموا

فابتسموا نصف ابتسامة ( والحق معهم : لأن هذه المحاضرة كانت تلقى على مجموعة في أحد السجون في المملكة العربية السعودية وبعضهم ممن حكم عليهم بالإعدام وبعضهم عشرين سنة وبعضهم أقل وقضايا مختلفة )

وأنا مشفق على حالهم ولم استطع أن ابتسم ابتسامة من داخل عقلي وكامل جوارحي وهذا تحليل كونهم لم يبتسموا هم أيضا الابتسامة المرجوة فحاولت مرة أخرى أن ابتسم ابتسامة صادقة تعبيرية ودقيقة
وطلبت من كل واحد أن ينظر في الذي بجانبه ويبتسم ......

وههنا ظهرت الثنايا البراقة وتهللت الوجوه فرحا ومرحا وسرورا ، فقلت كم حسنة اكتسبتم بهذا العمل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (( تبسمك في وجه أخيك صدقة ))

وأنت أخي وأختي الذين تقرؤون هذا الموضوع ويدك ماسكة بالفأرة ابتسم ابتسم قبل أن تطير الفأرة من يدك ( عفوا الماوس )

هل ابتسمت ؟؟؟؟؟ الحمد لله

هل تدري ماذا حدث معك الآن بمجرد هذه الابتسامة ...؟؟؟؟



1 ـ تصبح أكثر تأثيرا في الآخرين فالشخص الذي يبتسم كثيراً يؤثر تأثيراً إيجابياً على الآخرين أكثر من الشخص الجدي بشكل دائم .

2 ـ لقد تمتعت للحظة من الزمن بدفقة من الحنان .... فالذين يبتسمون من المعتقد أنهم يتمتعون بالدفء والحنان وبعد النظر بينما الذين يحددون التعبير يوصفون بأنهم باردين ومنسحبون .

3 ـ لقد قمت بتعبير عن سعادتك لمدة ثانية فالإبتسامه هي التعبير عن السعاده ، فكرر ذلك فهو ملك شفتيك .

4 ـ والإبتسامه أحد أهم مكونات لغة الجسم التي لدى الإنسان , حيث يتميز الإنسان بأنه المخلوق الوحيد الذي يضحك ويبتسم .

5 ـ أجزم أن مشاعرك الان قد تغيرت ولو بنسبة يسيرة فالتعبير الذي على وجهك يمكن أن يغير مشاعرك ومفاهيمك .... وقد تم إثبات ان الإبتسامة أو العبوس يمكن أن يولد علاقات ومشاعر متبادله ,

6 ـ لقد قام وجهك المبتسم الآن وفي هذه اللحظة بتأثير على الجهاز العصبي اللاإرادي إيجابيا ,

وأول من طرح هذه الفكره العالم الفيزيائي الفرنسي ( إسرائيل واين باوم ) 1906م كان يعتقد أن التعبيرات الوجهيه تتأثر بجريان الدم إلى الدماغ , وأن ذلك يمكن أن يخلق مشاعر إما إيجابيه أو سلبيه .

7 ـ لقد ساعدتك بهذه الابتسامة أن تحصل على كمية لا بأس بها من جريان الدم وتوزيعه الى المشاعر المبهجه ,

العالم النفساني (روبرت زاجونك ) يقول : أن جريان الدم أثناء الحزن والغضب لا يمنع وصول الأكسجين إلى الدماغ وحسب إنما يولد عدم توازن كيميائي من خلال منع وصول رسائل هرمونيه حيويه .
والطفل يشرع في الإبتسام وهو في الشهر الثاني من عمره , في حين يشرع في البكاء في الشهر الخامس إذا رأى أمه تعبس في وجهه .

(وليم ستينهارت ) إحد أشهر رجال البورصه في تاريخ بورصة نيويورك , قد كتب في مذكراته التي نشرت أخيراً أن سر نجاحه في الحياه يعود إلى الإبتسامه المشرقه , وأنه قبل نجاحه كان عابس الوجه قليل الإبتسام .

إذاً ليكن وجهك مبتسماً تمشياً مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقه ) رواه البخاري.


ما تركز عليه تحصل عليه بإذن الله تعالى ..


د.يحيى الغوثاني ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وادي فرحه
عضو إداري للمنتدى
عضو إداري للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2155
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   السبت أغسطس 09, 2008 11:22 pm


تسعد بها قلبك وتدخل بها البهجة على الآخرين
الابتسامة.. مفتاح السعادة

محيط – شريف عبد المنعم




تعاني من الخلافات الزوجية الكثيرة.. تشعر بالإرهاق والتعب والإجهاد.. الأزمة الاقتصادية تجعلك تشعر بالحزن والهم.. تبحث عن دواء رخيص وفعال يجعلك سعيدا دائما ودون أية أعراض جانبية.. الدواء عندنا ولن يكلفك درهما ولا دينارا ومتوفر بكثرة ولا يحتاج أي جهد للحصول عليه.. إنه "الابتسامة".

لماذا لا تبدأ يومك بابتسامة صافية ورقيقة لكل من تقابله تسعد بها قلبك وتدخل بها البهجة على الآخرين، إنها لغة جميلة وساحرة تخترق القلوب دون مجهود، وتعطيك القبول لدى الآخرين.. تجذبك إليهم وتجذبهم إليك.. تجعلك أكثر تفاعلا مع الحياة.

جرب ولن تندم

"الابتسامة" كنز لا يعرفه كثيرون رغم أنه أسهل شيء يمكن أن يحصل عليه الإنسان، فبإشارة واحدة من عقلك إلى عضلات فمك تنفتح شفتاك بإطلاله بهيجة تنير وجهك وتفتح لك أبواب السعادة على مصراعيها.

إذا أردت أن تعرف أهميتها فلتتخيل أن طفلا عمره عاما يضحك ويبتسم لك، هل ستبادله الابتسامة أم لا؟ .. بالتأكيد ستبتسم له وستكون سعيدا جدا لأن هذا الطفل بمشاعره الفطرية ابتسم لك، وعلى هذا فلا حرج من أن تتبادل الابتسامات مع الكبار لأنهم يعون أكثر من الطفل أن البسمة تعبر عن المشاعر والحب والاحترام وكافة المعاني الجميلة التي نفتقدها في زمن الماديات، وأنها أقصر الطرق لأخذ جرعة شافية من كأس السعادة التي يبحث عنها الجميع.

الجميع في حاجة إلى الابتسامة.. ولنا في رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الأسوة الحسنة حيث كان دائم التبسم، ويؤكد هذا قول عبد الله بن الحارث، رضي الله عنه: "ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم"، وقول جرير البجلي، رضي الله عنه: "ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت إلا تبسم في وجهي"، وقال (ص): "وتبسمك في وجه أخيك صدقة".

في الحياة الزوجية




قد تصل الحياة بالزوجين إلى حد أن يرى أحدهما وجه الآخر دون أن يتفوه بكلمة حانية تضفي السعادة على نفسه.. وتثار التساؤلات بين كلا الطرفين.. أين ذهبت مشاعر الحب والألفة والصفاء بينهما والتي كانت متوهجة في فترة الخطوبة والأشهر الأولى من الزواج؟ لماذا أصيبت الحياة بينهما بالشلل والملل والرتابة رغم أن أحدهما لا يخطيء في حق الآخر؟

أيا كانت الأسباب.. فالحل الوحيد والسريع هو عملية عاجلة في الفم نعيد من خلالها رسم البسمة على وجه الزوجين.. فالمرأة إذ تستيقظ من نومها وتجد زوجها إلى جوارها عليها أن تبتسم له ابتسامة صادقة وصافية تخبره من خلالها بالمشاعر والأحاسيس الدافئة التي تشعر بها تجاه، فيبادلها هو
الآخر بابتسامة رقيقة وجميلة تخبره هي بحلاوتها فيرد هو بأنها لن تكون في جمال عينها.. أو بأية رد رومانسي آخر نتركه إلى طبيعة كل منا.

وكم الزوجة هي الأخرى بحاجة إلى تلك الابتسامة حينما يعود زوجها من العمل، وعلى الرغم من إرهاقه وتعبه إلا أنه يقابلها بالابتسامة التي تكون بالنسبة لها بلسما شافيا من عناء ومشقة الأعمال المنزلية التي تستقطع الجزء الأكبر من يومها.. ولن يخسر الرجل كثيرا لأنه هو الآخر سينال ابتسامة من زوجته وحبيبته وشريكة في الحياة لو عرضت للبيع فلن تقدر بثمن.

وخلاصة القول أن كلا الزوجين في حاجة ماسة وملحة إلى الابتسامة.. مارسوها عند الاستيقاظ من النوم والخلود إليه.. عند تناول الطعام ومشاهدة التلفاز.. عند التنزه والخروج وزيارة الأهل والأقارب.. في جميع الأوقات التي يتواجدون فيها سويا.

أخبر زوجتك وأخبري زوجك بأن يبتسم في وجهك قدر المستطع، وستنعمون بمشيئة الله بسعادة بالغة تعيد إليكم الأيام الخوالي التي تتندرون عليها وتبحثون عنها الآن.

ابتسم من فضلك

لا تقتصر الحاجة إلى الابتسامة على الزوجين فقط، وإنما الجميع مطالبون بممارستها مع من


يعرفونهم ومن لا يعرفونهم.. لن تخسر شيئا إذا ابتسمت.. فقط ستكون سعيدا.. أو على الأقل لن تُسود وجهك علامات الهم والكآبة إن كنت حزينا.

عند ذهابك إلى مقر عملك ابتسم لزملائك لأن هذا الأمر يخلق الألفة والمودة بينك وبينهم ويجعلك أكثر قربا إليهم فتزول الحواجز وتجد عشرات الأصدقاء الذين يسلون وحدتك ويهونون عليك مصاعب الحياة.

ابتسم من فضلك ولا تنس أن تخبرنا بمقدار السعادة التي ستحققها لك الابتسامة بمشيئة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وادي فرحه
عضو إداري للمنتدى
عضو إداري للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2155
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   السبت أغسطس 09, 2008 11:24 pm

الابتسامة

إنها مفتاح القلوب والطريق السهل إلى قلوب الناس بالفعل إنها طريق سهل ويسير لكسب قلوب الناسثم

لو فكر الإنسان مرة أخرى كم ستستغرق منه هذه الابتسامة، وكم ستقتطع من وقته، لوجد أنها لن تستغرق أكثر من لمح البصر، ولكن ذكراها تبقى إلى آخر العمر، ولن تجد أحداً من الغنى بحيث يستغني عنها، إنها تشيع السعادة في البيت وتطيب الذكر في العمل، وهي التوقيع على ميثاق المحبة بين الأصدقاء

إن الابتسامة حينما تكون صادقة منبعثة من القلب فهي أقوى الأسلحة للدخول إلى أعماق الأشخاص وتبعث نور الدفء إلى القلب وتجعله ينسى متاعبه ولو للحظات تجلو النفس وتستعيد أنفاسها


~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


على كل منا أن يتعلم فن الابتسامة ويجيدها، ويحاول أن يجعلها سلوكاً مشاعاً لكل الناس، فإنها لا تكلف شيئاً، بل إنها تزيد من رصيدك من الأصدقاء والمحبين وترفع شأنك الاجتماعي بينهم، فالابتسامة تصنع المعجزات؛ لأن الابتسامة الحقيقية غير المتصنعة أو المفتعلة تزهو من النفس على الشفاه، والبسمة تفتح آفاق العمل الخلاق، وتفتح أبواب المحبة والنجاح

والسلام بين القلوب، فالوجه المبتسم وجه جميل محبوب، فمن الابتسامة يأتي جمال النفس

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


إن الابتسامة، والتي قد تبدو سلوكاً إنسانيا بسيطاً، هي في حقيقتها سلوك معقد, فهي نفسياً تحتوي على أنواع ومعان، فهناك الابتسامة الصادقة، الزائفة، الخجلى المنافقة الغامضة والقلقة وغيرها.

كما ان الابتسامة تحتوي مجازاً على ألوان، فهناك الابتسامة البيضاء (الصادقة)، ،الصفراء (الزائفة)، والسوداء (اليائسة)، وغيرها. ولذلك فإن للابتسامة مُسميات حسب نوع المشاعر التي تعبر عنها من ابتسامة الابتهاج العريضة إلى الابتسامة الخجلى، إلى الابتسامة الغامضة، ومن الابتسامة الاجتماعية المهذبة إلى الابتسامة الزائفة.

ولأن الابتسامة أنواع، فإن الإنسان المتلقي يعرف أكثر من غيره معنى الابتسامة المقصودة والموجهة إليه، ويستشعر العواطف والأحاسيس التي تنطوي عليها هذه الابتسامة وتعتبر الابتسامة الصادقة الحقيقية (البيضاء) هي الاداة الصحيحة التي تعبر عن الابتهاج العفوي والسرور وصدق المشاعر, وفيها ترفع عضلة وجنات الوجه الرئيسية زاويتي الفم، بينما يرتفع

الخد بفعل عضلة أخرى ويجذب البشرة حول محجر العين إلى الداخل, وبقدر ما تكون العاطفة اقوى يتحدد أكثر فعل هذه العضلة. وهذه الابتسامة تكون قصيرة، ذلك ان أكثر الابتسامات اخلاصاً والصادرة من القلب نادراً ما تلبث ظاهرة أكثر من اربع ثوان، وقد تدوم نحو ثلثي الثانية!أما الابتسامة الزائفة فهي ابتسامة غير متناسقة، غير متسقة، وكأن بعض الوجه يبتسم والبعض الآخر لا يبتسم، فهي مضللة عن عمد, كما انها تدوم أطول من النوع الحقيقي، وهي ابطأ بالنسبة إلى الانتشار عبر الوجه.

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~


فابتسم ودرِّب شفتيك على الابتسامة تستولي على القلوب قبل الأجسام، فالابتسامة عنوان التفاؤل ورمز الصفاء، وأسمى لغة للتعبير بصدق الإحساس عن الارتياح والرضا والشعور بالانشراح، فالابتسامة هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج إلى ترجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
_
_
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1026
العمل/الترفيه : التعارف والاطلاع والشعر واللغات
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   الأحد أغسطس 10, 2008 8:35 am

تبسمك في وجه أخيك صدقة

الابتسامة ابسط حاجة يقدمها الانسان فإنهاء لا تكلف شئ وتفعل فعل السحر.

الابتسامة في دواخلنا بس نعرف كيف نخرجها بصدق لمن هو يستحقها .

يا ما علاقة بين زوجين كانت بدايتها إبتسامة شفافة جميلة شقت طريقها لقلبين كانا يبحثان عنها .

الابتسامة أنواع كثيرة وورد ذكرها في نفس المنتدى سابقاً ..
...

تحدث الشعراء كثيرا عن الابتسامة

ياللى وحشانى ابتسامتك ليه بتهدينى الدموع دى الورود من غير شفايفك زى ليل من غير شموع ...

***

بجيكم راجع ...

وحياة إبتسامتك .. ياحبيبي وحياة عينيك كل لمسة في خيالي .. عن جمالك هي فيك

***

ابتسامتك يوم جديد ضحكتك فرح وعيد نظرتك سحر عجيب ...

***

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dibebaonline.akbarmontada.com
ودأبوعركي
إدارة القسم الاسلامي
إدارة القسم الاسلامي


ذكر عدد الرسائل : 1071
العمر : 52
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : -1
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 5:50 pm

يديك العافية اخي وادي فرحه على هذا الموضوع المفيد
وقال (ص): "وتبسمك في وجه أخيك صدقة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وادي فرحه
عضو إداري للمنتدى
عضو إداري للمنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 2155
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 6:36 pm


تسلم اخي ود ابوعركي
لك الشكر علي المرور

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابتسامة ,, ألوان وأنواع ومعانٍ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dibebaonline :: اللغة العربية والشعر بأنواعه والوانه :: تعلمت من الحياة-
انتقل الى: