dibebaonline
عزيزي العضو مرحبا بكم ... المنتدى ما زال بالف خير جدد نشاطك بمشاركاتك ®§§][][ dibebaonline][][§§®~
لا تنسى عند دخولك الصـلاة عـلى الرسـول عليه الصلاة والسلام

dibebaonline

من هنا يكون التواصل الحقيقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
شريط التهانئ والاعلانات العاجلة والهـامـة
- كوني كشجرة الرمان في خضرتها ، طيبة في ثمرها ، جميلة في زهرها .2 ـ كوني قوية الإرادة .3 ـ خذي قراراتك الإيجابية بنفسك .4 ـ انهلي من العلم ما استطعت .5 ـ حافظي على سمعتك فإنها كالزجاجة يستحيل إصلاحها إذا ما انكسرت.6 ـ لا تغرك الكلمات المعسولة فقد تكون فخا لك .7 ـ كوني حذرة من العلاقات عبر الشبكة الإلكترونية ( الانترنت ) .8 ـ لا تركضي وراء الزواج بل اجعلي مميزاتك هي التي تهيأ لك فرص ذلك .9 ـ غذي أنوثتك بالطرق السليمة .10 ـ ابتعدي عما يشين لك ولعائلتك .11 ـ لتكن ثقتك بنفسك عالية .13 ـ لا تكثري من الشكاوى .14 ـ اهتمي بغذاء الروح والعقل .15 ـ كوني متعاونة محبة للخير .16 ـ دافعي عن وطنك .17 ـ حافظي على علاقتك بأفراد عائلتك ـ .
*لا إله إلا الله الحليم الكريم**لا اله إلا الله العلى العظيم**لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم**اللهم إنا نسألك زيادة في الدين**وبركة في العمر**وصحة في الجسد**وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت**وعفوا عند الحساب**وأمانا من العذاب**ونصيبا من الجنة**وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم**اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين**اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*****اللهم ارزقني حسن الخاتمة**اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين**اللهم ثبتني عند سؤال الملكين**اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار**اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين**اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم**اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان**اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك***وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
احبتي واخواني في الدبيبة داخلها وخارجها وكل غيور على الدبيبـة ، نامل منكم أن و معاودة نشاطكم هنا في هذا المنتدى لتستمر المسيرة والتعاون بنفس الحماس من اجل الدبيبـة هيا همتكم معانا

شاطر | 
 

 ماذا تعلمت من الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rery
مشرفة قسم الصحة
مشرفة قسم الصحة
avatar

انثى عدد الرسائل : 119
العمر : 29
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: ماذا تعلمت من الحياة   الخميس يوليو 31, 2008 11:31 am

الحياة مدرسة نتعلم منها دروساً كثيرة ، فبعضنا يستطيع أن يأخذ الدرس ويطبقه على حياته وينقله إلى الآخرين كتجارب ناجحة وكوجبة سريعة ، وهذا المقال الذي أعجبني بث في نفسي فكرة أن نكتب ماذا علمتني الحياة لتكون تجاربكم ذخراً لنا يضاف إلى تجاربنا ويختصر علينا الطريق .

اقرأ / اقرئي هذا المقال الذي تتجلى فيه صدق التجربة ، وتظهر بثوب أنيق مريح ، وتعطيك من المعاني ما يقال عنها إنها تعلمت من تجاربها الناجحة [ line ] بقلم ميسون الدخيل اليوم وبينما أنا أقلب في أوراقي القديمة وقعت عيناي على قطعة كنت كتبتها وأنا في أشد لحظات حياتي قهرا وألماً، أعادتني إلى زمن الرفض والتقوقع على الذات ، ألوم الأيام ، الليالي ، الناس ، الطيور وحتى الشجر ، ضقت ذرعاً من الشمس والقمر لمداومتهما على الظهور وإبعادي عن أيامي معه ، عن ذكرياتي وأنا بين يديه وفي عينيه ، وهؤلاء الناس من حولي لماذا لا يقضون حياتهم في الحزن على فراقه ؟ كيف لا يرون آثار أقدامه على أرصفة المدينة ، كيف لا يطوف عبيره فوق السحاب بين المباني وفي الساحات ، كيف لعظيم مثله أن يختفي من الحياة وتظل العصافير تغني والأشجار تهتز طرباً وتخضر وتثمر ؟! لمن يلومني... لم أكن أراه كبقية البشر ، عملاق فكيف بين التراب غاب واندثر بأرض غريبة لا نعرفها ولا على أي خريطة لها أثر ، وهل كنت كبقية البشر؟!

أقرأ نعم أكتب نعم ، لكنها مجرد كلمات أشكل بها لوحات أسميتها الحياة ، خطها قلمي حروفاً لا بل سهاما لتدمي القلوب وتأسر الأرواح ، وأسميتها نثراً ، جردتها من ألوانها ، وكسوتها سواداً وأحزاناً ، كلمات كنت أبثها آهات ألم ، زفرات عذاب تخرج من الأعماق مع لهيب الروح... تريح ، تخدر ، لدقائق أم للحظات ؟ لم أكن أعرف الزمن... قلبي أدماه غدر البشر لذكرى من أطلقني بين البشر ، كان عقلي يرفض ويثور على النسيان... غرقت في جحيم ظلام عالمي ، هذا إن جهلتم هو ثمن طلب الإبداع ثمن القهر ، دين علي ورثته مع اسمي ... فأتذكر وأعود للاحتراق بنيران الغضب ... إلى رماد تحولت فماذا يفيد الرماد؟! إن هبت نسائم المحبة ولامست روحي ارتجفت وتناثرت هنا وهناك..... هل أنا كنت مثلهم بشراً ؟ أنظر في المرآة فلا أرى شيئاً ، أنا بدونه بلا هوية ، غريبة أمر بين الناس شبحاً، فلا راحة كنت أجد ، ولا على أرض كان لي أثر ، أهرب إلى عالمي وأكتب ، فالكتابة كانت وما زالت لي بمثابة قناة أتواصل من خلالها مع نفسي قبل غيري ، أدخل إلى الأعماق لأبحث وألملم الشتات من مشاعري ، هنا غضب وهنا يأس وهناك ضياع ، وأترجمها كلمات ، أخط أحرفها سوداء على أوراق بيضاء ، أبيض على أسود ، هكذا كنت حتى صحوت يوماً ومن بين أدمعي رأيت ، ارتج قلبي وتوقف ثم عاد للحياة لنظام نبض غير الذي أشقاه ، فانتعش عقلي وتحرك فكري ، حينها تعرفت ولأول مرة على ما كانت تخفيه، دروس من الحياة تجلت ووضحت ، فتعلمت.

تعلمت أن الحياة لن تقف لأحزاني ولن تحتفل لأفراحي ، فكل في ملكوت فضائه يسبح ، وإنني إن أردت أن أصل لقمة جبلي ، لأنتشي بلحظات نجاحي وأترك أثراً كما فعل لغيره أبي - رحمه الله - ليستفيد منه من معي ومن سيأتي من بعدي ، يجب أن أواجه ما يعتبره الكثيرون مستحيلاً ، وأنا جاهل إن كنت سأنجح أم لا، ولكن يجب أن أستمر وأجاهد حتى وإن شعرت بأنني لن أستطيع أن أتابع وإن أدمت الصخور أناملي واستحوذ التسلق على جل طاقتي وصرخت أعضائي تسترحم : كفى لن نقدر على المزيد ، فإن فشلت أو هلكت فلن أنتهي سوى راض لأنني على الأقل حاولت ولم أتجمد في مكاني باكي ، ولكن إن نجحت فسأعطي الأمل لغيري كي يثابر ليصل إلى القمم العالية.

تعلمت أن أقدّر ما أنعم علي الله سبحانه وتعالى ، وأنه إن تحطم جسر في طريقي فما زال هنالك نهر يجري وما زال في الحياة فرص ، وإن تحطم حلم أو خاب أمل فسأحلم بغيره وأستعيد الأمل ، وإن أضعت يوماً طريقي فسأجعل من وطني الهدف والمنارة يشدني لأعود لمجتمعي لهويتي لأصلي وجذوري ، ومن أجله سأستمر في البحث والتعلم ، وإن فشلت ووقعت فسأقف من جديد وأنفض الغبار ، أرفع رأسي وأتابع بخطوات واثقة على أرض الله أسبح بعظمته أتقرب إليه بالمجهود والعمل والتعرف على معجزاته بدءاً من داخلي إلى أبعد مخلوقاته ، فمقابل كل حرب هنالك سلام ، وكل كراهية هنالك محبة ، وكل داء هنالك دواء ، وكل همجية هنالك إنسانية ، ومن خلال كل دمعة أذرفها سأرى ابتسامة طفل ، نقاء قلب ، وطهارة نفس .

تعلمت أنه مهما حاولنا أن نحدد أمراً ما ، فسوف نجد أن هنالك اختلافاً في وجهات النظر ، تعلمت أنه بالاحترام المتبادل والتقدير والرقي في التعامل وعدم التراجع بالرغم من مصادفة الرفض والتجمد ، ستخلق أرضية أنطلق منها مع أصحاب الرأي الآخر .

تعلمت أن أتحكم بمشاعري وأعصابي ولا أدعها تتحكم بي فقد أفقد ما بنيته في سنوات بكلمة بحركة أو بموقف.

تعلمت كيف أسامح وبدأت بنفسي وسامحت وتقبلت ، تعلمت أنه دائما سأجد ما أعطيه حتى ولو كلمة ، تعلمت ألا أحكم قبل أن أبحث وأدرس وأحلل .

تعلمت أن عقلي ملكي ولن أسمح لأحد بأن يفكر ويقرر عني ، أو يمنعني من حقي في تنمية مهاراته واستخدامه حتى أتمكن من أن أعمر ما أورثني إياه رب العزة بالمحبة والتفاعل ، بالعلم والتعاون .

تعلمت أن أصغي لذلك الصوت داخل رأسي ولا أكتم أجراسه عندما تدق لتحذرني ، وتعلمت أنني قد لا أستطيع أن أنقذ العالم وأحل قضايا الجوع والفقر والتناحر بين الشعوب ولكنني أستطيع أن أحدد نقطة البداية وأقذف بها في بحيرة الحياة من حولي وأترك الباقي لمن بعدي ، وتعلمت أنه على الرغم من أن الوحدة راحة لكن الجماعة قوة ، تعلمت أن أكون كما أريد لا كما يريد الغير .

تعلمت أن الابتسامة ضياء والمحبة نور ، تعلمت أن النسيان رحمة والتذكر وفاء ، وتعلمت أن العطاء قوة والبخل ضعف ورياء ، تعلمت أن التكيف مهارة والجمود غباء واستعلاء ، تعلمت أن الرجولة كلمة ، موقف ، ووفاء، وتعلمت أن الأنوثة كرامة ، عاطفة ، وذكاء .

تعلمت أن أتسلح بالشجاعة ، أن أعقل وأتوكل ، أن أرفع رأسي وأخطو بكل ثقة نحو المستقبل ، قد يأتي فجري أو لا يأتي، ولكنني بإيماني بحبي بعطائي، بإذن ربي راض .

وأنت يا من تحملت ووصلت معي إلى هنا ، فكر قبل أن تجيب ، من دروس الحياة هل تعلمت ؟

م[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراعــــــــــــــــــى
مشرف القسم الفني
مشرف القسم الفني
avatar

ذكر عدد الرسائل : 358
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 1
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعلمت من الحياة   الأحد نوفمبر 02, 2008 1:25 pm

تعلمنا انه ندارى الهم بي الفرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
عبد الفتاح احمد
مشرف تقنية الكمبيوتر
مشرف تقنية الكمبيوتر
avatar

ذكر عدد الرسائل : 771
العمل/الترفيه : الكومبيوتر
Personalized field :
اكسب مع ثلاثية روان : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعلمت من الحياة   الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 10:01 am

الحياة مدرسة ليس فيها عطلات او غياب .. ففي كل لحظة تمر علينا نتعلم اشياء جديدة .. لا استطيع ان اقول ماذا تعلمت لانني مازلت اتعلم حتى الآن .. وارجو أن اكون طالبا نبيها يستطيع أن يعي كل درس يمر به , وأن استفيد من كل التجارب ... وتشكر يا غالية على الموضوع

_________________

مشيناها خطى كتبت علينا
ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض
فليس يموت في أرض سواها

....... الحبّـــوب .......


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dibeba.akbarmontada.com
 
ماذا تعلمت من الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dibebaonline :: اللغة العربية والشعر بأنواعه والوانه :: تعلمت من الحياة-
انتقل الى: